-->
مجلة العربي الأدبية مجلة العربي الأدبية
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

أ. أحمد قطب زايد .. مقال " غلاء الأسعار وجشع التجار " -مجلة العربي الأدبية



 *غَلَاء الْأَسْعَار وَجَشَع التُّجَّار*


كتب أ. أحمد قطب زايد :

ما كاد العالم يبدأ بالدخول في مرحلة التعافي من الأزمة الاقتصادية العالمية بسبب تفشي فيروس كورونا حتى بدأت روسيا بغزو أوكرانيا. وقد تسببت هذه الحرب في ارتفاع أسعار السلع في شتى أرجاء العالم، ومنها المنطقة العربية ورغم كثرة شكاوى الناس حول العالم من موجات التضخم الذي ضرب العالم كله في الآونة الأخيرة

 وبما أن مصر تمثل قلب العالم ويوجد بها أهم الممرات الملاحية بالإضافة إلى أن لها شأنا كبيرا في التجارة العالمية فقد تأثرت بهذه الموجة نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية لكونها واحدة من أبرز دول العالم استيرادا للقمح وهي تقوم بذلك عبر التجارة مع الطرفين المتحاربين، مما أدى ذلك إلى ارتفاع كبير في أسعار القمح والذرة وكل ما يدخل في استخداماتهما كرغيف الخبز والمكرونة وغير ذلك وان مصر تعتمد بشكل أساسي على استيراد القمح لإتاحة الخبز المدعم لعامة أفراد الشعب.

فمع كل صباح يوم جديد نجد أن هناك زيادة في الأسعار غير مبرر وقد تبين لي عند شراء بعض السلع أن بعض التجار استغلوا هذه الأوضاع وقاموا بمزاجهم برفع أسعار سلع أساسية، لا صلة لها بروسيا أو أوكرانيا، مستغلين الحرب لتحقيق مكاسب كبيرة مما أدى إلى وجود أزمة كبيرة في توفير السلع بالأسواق.

 لذلك من خلال مقالتي يجب تشديد الرقابة على الأسواق، لمنع استغلال التجار للمستهلكين، وملاحقة المحتكرين والقائمين بتخزين الغلال والأعلاف وغيرها من الأمور التي تزيد من غلاء الأسعار ويجب زيادة منافذ بيع السلع التي تشرف عليها الدولة، سعيا لمواجهة موجات الغلاء، وضرب عمليات الاحتكار، حتى يعلم التاجر الذي رفع أسعار بضاعته نهباً وجشعاً بأنه يكاد يقتل البسطاء أصحاب الدخل المحدود الذين يعتصر بداخلهم الكثير من الألم والذين يعملون لقوتهم اليومي في هذه الأيام العصيبة. وقد آن الأوان أن يكون المواطن أكثر إيجابية في مواجهة التحديات والمشكلات وأنه في حالة اكتشاف نوع من أنواع التلاعب والجشع الاتصال بالخط الساخن لحماية المستهلك وتقديم شكوى ضد الفاسد. قال الشاعر:

سيفتح باب إذا سد باب * * * نعم وتهون الأمور الصعاب

ويتسع العيش من بعد ما * * * تضيق المذاهب فيها الرحاب

مع الهم يسران هون عليك * * * فلا الهم يجدي ولا الاكتئاب

نحن في انتظار بوادر الخير في زمن صعب يعز فيه الدواء جراء قسوة الداء اسأل الله تعالى أن یرفع عنا الغلاء والوباء والشقاء آمين يا رب.

 أ. أحمد قطب زايد 

جمهورية مصر العربية 

   مجلة العربي الأدبية 

أ. احمد قطب زايد .. مقال " غلاء الأسعار وجشع التجار "



التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

مجلة العربي الأدبية

2022