-->
مجلة العربي الأدبية مجلة العربي الأدبية
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

أ. محمد الدليمي .. "من أشد اللفظتين غمضت عن الباحثين " -مجلة العربي الأدبية




 من أشد اللفظتين غمضت عن الباحثين:


كتب أ. محمد الدليمي :

تقربوها، تعتدوها، لفظتان كثر فيهما الغلط، واللغو، فكانتا موضع بحثنا؛ لنبين جذر اللفظتين ومن ثم ما قيل في حقهما، ( أحل لكم ليلة الصيام الرقث الى نسائكم هن لباس لكم وانتملباس لهن علم الله انكم كنتم تختانون انفسكم فتاب عليكم وعفا عنكم فالآن باشروهن وابتغوا ماكتب الله لكم وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الابيض من الخيط الاسود من الفجر ثم اتموا الصيام الى الليل ولا تباشروهن وانتمعاكفون في المساجد تلكحدود الله فلا تقربوها كذلك يبين الله آياته للناس لعلهم يتقون ) البقرة 187، 

قرب: القربُ أن يرعى القوم بينهم وبين المورد وهم يسيرون بعض السير حتى إذا كان بينهم وبين الماء عشية أو ليلة عدلوا فقربوا، وهم يقربون قرباً، واقربوا إبلهم، وقربت الإبل. وحمار قارب يطلب الماء، قال:

***قد قدموني لإقرا ب وإصدار***

وقال:

هاج الصوادي والحزان فاندلقت

وانقض سابقها الحادي لها ال ا قرِبُ

والعانة القواربُ: هي التي تقْربُ القرب أي تعجل الورود، ويقال لطالب الماء ليلاً: قارِب. والقربُ: طلب الماء ليلاً. والقارِبُ: سفينة صغيرة تكون مع أصحاب السفن البحرية تستخف لحوائجهم، والجميع قوارِبُ .

والقِرابُ للسيف والسكين: غمدهما، والفعل ا قرَّبْتُ قِرابا وأقْربْتُ أيضا قِراباً. والقُرابُ: مُقاربةُ الشيء، تقول: معه ألف درهم أو قُرابُ ذلك، ومعه ملء قدح ماء أو قُرابُه. وأتيته قُراب العشي، وقُراب الليل. القُرْبُ ضد البعد، والاقتِرابُ الدنو، والتقرُّبُ: التدني والتواصل بحقأو قرابة.

والقُرْبانُ: ما تقرَّبْت به إلى الله تبتغي به قُرْباً ووسيلة.

وما قربْتُ هذا الأمر قُرْباناً ولا قُرْباً. وقرب فلان أهله أي غشيها قرباناً. والقُرْباى: حق ذوي القرابة .

قوله تعالى: (تِلْك حُدُودُ اللَّهِ) أي هذه الأحكام حدود اللّه فلا تخالفوها، "فتلك" إشارة إلى هذه الأوامر والنواهي. 

والحدود: الحواجز. والحد: المنع، ومنه سمي الحديد حديدا، لأنه يمنع من وصول السلاح إلى البدن. 

وسمي البواب والسجان حدادا، لأنه يمنع من في الدار من الخروج منها، ويمنع الخارج من الدخول فيها.

وسميت حدود اللّه لأنها تمنع أن يدخل فيها ما ليس منها، وأن يخرج منها ما هو منها، ومنها سميت الحدود في المعاصي، لأنها تمنع أصحابها من العود إلى أمثالها. ومنه سميت الحاد في العدة، لأنها تمتنع من

الزينة .

يرى الباحث إن لفظة لا تقربوها، تعني أي لا تصل

إلى حدود الله وكونوا عنها بعاد، قال تعالى ( يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون ولا جنبا الا عابري سبيل حتى تغتسلوا وانكنتم مرضى او على سفر او جاء احد منكم من الغائط او لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا فامسحوا بوجوهكم وايديكم ان الله كان عفوا غفورا ) النساء 43 ، أي إن كانت الصلاة

هي الحدود، فلا تقرب وضوءها ولا تذكر الله في التسبيح، حتى يذهب السكر عنك؛ وذلك لان نجاسة الخمر غير قابلة لطهارة الصلاة أو التسبيح.


عد: عددْتُ الشَّيْء عداً: حسبْتُهُ أو أحْصيْتُهُ، قال عزَّ وجلَّ: " نعُدُّ لهُم عدّا " يعْني أنّ الأنفاس تُحْصى إحصاءً ولها عدد معْلُوم. وفلان في عِدادِ الصَّالحينُ، أي يُعدُّ فيهم. وعِدادُهُ في بني فُلان: إذا كان ديوانُه معهم.

وعِدَّةُ المرأةِ: أيَّامُ قُروئِها. والعِدَّة ا جماعة قلَّت أو كثْرتْ.

والعدُّ مصدر كالعد والعديدُ: الكثرة، ويُقال: ما أكثر عديدة. وهذه الدراهم عديدةُ هذه: إذا كانت في العدد مِثلها. وإنَّهم ا ليتعدَّدون على عشْرةِ آلاف أي يزيدون في العدد. وهم يا تعادُّون: إذا اشتركوا فيما يُعدِّدُ به بعضُهم على بعض من المكارم وغير ذلك من الأشياء

كلِّها. والعُدَّة: ما يُعدُّ لأمر يحدُث فُيذَّ اخر له. وأعدْدْتُ الشَّيء: هيَّأتْه. والعِدُّ: مُجْتمعُ الماء، وجمعه أعداد، وهو ما يُعِدُّه الناس، فالماء عدُّ، وموضع مجتمعه عِدُّ ، قال ذو الرمة:

دعتْ ميةُ الأعداد واسْتبْدلتْ بها

                              خناطيل آجال من العينِ خُذَّلِ

قوله تعالى: }تِلْك حُدُودُ اللَّهِ فلا تعْتدُوها{ لما بين تعالى أحكام النكاح والفراق قال: }تِلْك حُدُودُ اللَّهِ{ التي

أمرت بامتثالها، كما بين تحريمات الصوم في آية أخرى فقال: }تِلْك حُدُودُ اللَّهِ فلا تقْربُو ها{ ]البقرة: 187 [ فقسم

الحدود قسمين، منها حدود الأمر بالامتثال، وحدود النهي بالاجتناب، ثم أخبر تعالى فقال: { ومنْ يتعدَّ حُدُود اللَّهِ فأُولئِك هُمُ الظَّالِمُون } 

يرى الباحث إن لفظة تعتدوها، هي تجاوز حدود الله فمثال في ذلك: إن الرجل إذا طلق زوجته فلا تعود إليه حتى تنكح غيره، وإذا رجعت له، من غير إن ينكحها رجل غيره وبشروط الزواج، فأولئك هم الظالمون.

من كتابي الثالث ( المفردة والتأويل )

 أ. محمد الدليمي 

العراق 

   مجلة العربي الأدبية 

أ. محمد الدليمي .. من أشد اللفظتين غمت على الباحثين


التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

مجلة العربي الأدبية

2022